القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المواضيع [LastPost]

استخدام تطبيق VBA في الإكسل - مقدمة ومفاهيم


الدرس الأول: مفاهيم عامة حول VBA

مقدمة

كل مستخدم لبرنامج الإكسل، يتعامل مع العديد من الأدوات والدوال في البرنامج، وتتفاوت خبرة كل مستخدم عن الآخر في تلك الأمور، بقدر الممارسة حسب العمل بين شخص والآخر، وكذلك المتابعة والتدريب.
من جهة أخرى، هناك أدوات قد لا يعرف عنها العديد من مستخدمي الإكسل، وإذا عرفوا عنها اعتبروها جزء يحتاج خبرات متقدمة، نظراً لأنها ترتبط بما يسمى (البرمجة).
في الدروس التالية، سنقوم بشرح مفصل ونأمل أن يكون ميسر ومفهوم عن ذلك التطبيق الخاص بال (برمجة) في برنامج الإكسل، علما أنني لست مبرمجاً، وأجد صعوبة في التعامل مع لغات البرمجة، لذا سيكون الشرح مناسب جداً لمن يشاطرني تلك الصعوبة في التعامل مع البرمجة.

ما معنى VBA

VBA هو اختصار Visual Basic Application وهو تطبيق منحته شركة مايكروسوفت بشكل مجاني لمستخدمي برامجها، ويوجد في عناصر برامج MS Office والذي من ضمنها برنامج MS Excel. ويتيح هذا التطبيق للمستخدم تطوير برمجيات وأدوات تمكنه من التحكم في برنامج الإكسل بالشكل الذي يتوافق مع عمله.

متى أشعر بالحاجة لاستخدام VBA

الحاجة لاستخدام VBA لا تظهر للمستخدم لبرنامج الإكسل إلا بعد تجربته لتنفيذ الأعمال المطلوبة منه، ووقتها يحدد ما إذا كانت الأعمال بدأت تأخذ الطابع المتكرر، مما يستدعي لصناعة أداة تختصر الوقت لتنفذ المهام بشكل يرسمه ويراقبه المستخدم نفسه، وعليه يمكن اختصار أبرز نوعين من الاحتياجات التي تؤدي بالمستخدم إلى استخدام VBA:
1-    عندما يكون لدينا نشاط متكرر في برنامج الإكسل، لإعطاء نتيجة محددة، مثل تقرير مبيعات أسبوعي.
2-    عند الحاجة لتشكيل واجهة متطورة تسمح بإدخال البيانات بدلا من تسجيل البيانات في صفوف وأعمدة صفحة الإكسل بشكل مباشر.
3-    أي استخدام يظهر مع المستخدم ويجد أنه لا يكتفي بالأدوات المتوفرة أصلا في الإكسل، ويحتاج لصناعة الأداة الخاصة به.

متى لا تستخدم VBA

ü      إذا كنت تنفذ كل مهام عملك بشكل منظم وسريع على برنامج الإكسل من ضمن الدوال والأدوات المتوفرة فيه، فلا داعي لإرهاق نفسك في استخدام VBA.
ü      إذا كانت هناك مهمة طويلة، ولكنها غير متكررة، مثلا انشاء قاعدة بيانات للموظفات في شركة لتوزيع هدية عليهن في يوم المرأة العالمي، فهنا الأمر سيكون لمرة واحدة، ولا داعي لإرهاق نفسك في استخدام VBA.
ü      ببساطة، إذا كان الطرف الآخر لديك في استقبال الأعمال لا يدرك أهمية عملك من خلال VBA، أو يرى في استخدام الدفاتر الورقية هي الأمر النموذجي للعمل، فلا ترهق نفسك باستخدام VBA.
ü      في حال وجود عمليات متكررة، وطويلة ولكن الصلاحيات غير متاحة لك بشكل كامل، مثلا أنت لديك محل بيع مواد غذائية، ولديك مخزن تابع للمحل، وبطبيعة الحال يوجد هناك زبائن نقبض منهم مبالغ مالية مقابل مبيعاتنا لهم، وهناك موردين نقوم بالصرف لهم مقابل مشترياتنا منهم، وهناك ضرائب ورواتب وإيجارات ومصاريف تشغيلية. هناك صلاحيات لك كمسئول مبيعات أن تشاهد المبيعات، ولكن قد لا يكون لديك اطلاع على الموردين، أو أجور العاملين، وهكذا، عندها لن يكون من المجدي عمل برنامج من خلال VBA يتباع جزئية من العمل، بينما الجزئيات الأخرى تتابع من أشخاص آخرين. في هذه الحالة أنت بحاجة للتعاقد مع مبرمج مستقل أو شراء نسخة من برنامج تابع لنظام محاسبي برمجي.
"خروجاً عن الملل، ستكون الدروس منظمة في الفصول التالية، بحيث يوضح الدرس في البداية الهدف منه، وماذا سنتعلم خلاله، ونمر على كل التفاصيل بالشرح بالصور والكتابة، لضمان تكامل المعلومة للمستخدم"

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق